صحة الشعر والغذاء

يرتبط الغذاء ارتباطاً وثيقاً بصحة الشعر، حيث يُساعد على تحسين صحته، والحفاظ على قوته ولمعانه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر في نمو الشعر وصحته، مثل؛ الهرمونات، والعمر، والعوامل الجينية، وأمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، وأمراض المناعة الذاتية، لذا يحتاج الشعر لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بطريقة صحية وسليمة، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الشعر.[١][٢]


ما هي الفيتامينات والمعادن المفيدة المهمة للشعر

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر حتّى ينمو ويبدو صحياً كأيَّ جزءٍ آخر من الجسم، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه العناصر:[٣][٤][٥]


فيتامين أ

يُساعد فيتامين أ على تعزيز إفراز مادةٍ دهنية تُسمى الزهم (بالإنجليزية: Sebum) في الغدد الجلدية، والتي بدورها تُساهم في تُرطب فروة الرأس، وتحافظ على صحة الشعر، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول البطاطا الحُلوة، والجزر، كما يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانيّة، مثل؛ الحليب، والبيض، والزبادي.


فيتامين د

فمن الممكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر، وربما الإصابة بمرض الثعلبة، وقد بينت بعض الأبحاث أنّ هذا الفيتامين يساعد على إنتاج بصيلات جديدة، مما يُؤدي إلى نمو الشعر الجديد، ويُمكن الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية، والفطر، والأطعمة المدعمة بفيتامين د، ومن خلال التعرُّض لأشعة الشمس.


فيتامين هـ

يساهم هذا الفيتامين في تعزيز صحة الشعر، ويعود ذلك لاحتوائه على مادة التوكوترينول (بالإنجليزية: Tocotrienols)، وهي إحدى مضادات الأكسدة القوية، التي تحافظ على صحة فروة الرأس، ويمكن الحصول على فيتامين هـ من مصادره، مثل؛ اللوز، وجنين القمح، والسبانخ، والأسماك.


فيتامين ج

يُعدّ فيتامين ج من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من تأثير الجذور الحرة التي تؤدي إلى تقليل نمو الشعر وظهور الشيب المُبكر، كما يساعد هذا الفيتامين على إنتاج الكولاجين؛ وهو بروتين حيويّ يدخل في تركيبة الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يساعد على تعزيز امتصاص الحديد؛ الضروري لنمو الشعر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من مصادر مُتعددة، مثل؛ الفراولة، والليمون، والجوافة، والفواكه الحمضية.


مجموعة فيتامين ب

تضم هذه المجموعة 8 أنواع من فيتامينات ب، وهي؛ فيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6، والبيوتين، والفولات، وفيتامين ب 12، ويمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة، البيض، والأفوكادو،[٤] وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الفيتامينات مهمةٌ للحفاظ على صحة الشعر، فعلى سبيل المثال قد يساعد فيتامين ب 12 على تقوية الشعر وترطيبه، بينما قد يُسبب نقصه تساقطاً في الشعر، وكذلك فيتامين ب 7، الذي يمكن أن يؤدي النقص في مستوياته إلى تساقط الشعر.


الزنك

يدخل الزنك في تصنيع بروتينات الشعر والخلايا الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يعدّ تساقط الشعر أحد أعراض نقص مستويات الزنك، لذلك لا بُدّ من استهلاك الزنك من مصادره لتقليل خطر حدوث هذا النقص، وبالتالي فإنّه يُساعد على تحسين صحة الشعر، أمّا عن مصادره الغذائية، فإنّ الزنك يتوفر في العديد من الأطعمة الغنية به، مثل؛ المحار، والفاصولياء، والمكسرات.


الحديد

يُعدّ الحديد من المعادن المُهمّة لزيادة نُمو الشعر؛ وذلك لأنّه يساعد الخلايا الحمراء على نقل الأكسجين إلى الخلايا لتُؤدي وظائفها، ومن الجدير بالذكر أنّ فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، ويُوجَد في العديد من المصادر الغذائية، مثل؛ البيض، واللحوم الحمراء، والسبانخ.


الكمية اليومية الموصى بتناولها من الفيتامينات والمعادن

يوضح الجدول الآتي الكمية اليومية الموصى بتناولها للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 50 سنة من الفيتامينات والمعادن المذكورة سابقاً:[٦]


الفيتامين أو المعدن
الذكور
الإناث
فيتامين أ (ميكروغرام)
900
700
فيتامين ج (مليغرام)
90
75
فيتامين د (ميكروغرام)
15
15
فيتامينات ب (مليغرام)
550
425
الزنك (مليغرام)
11
8
الحديد (مليغرام)
8
18


المراجع

  1. "Diet and Healthy Hair", webmd, 12/11/2020, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  2. Kayla McDonell (6/8/2016), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth ( 3 Other Nutrients)", healthline, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Zohra Ashpari (30/9/2020), "Can I use vitamins to promote hair growth?", medicalnewstoday , Retrieved 10/4/2021. Edited.
  4. "The 5 Best Vitamins for Hair Loss Prevention, Based on Research", webmd, 18/11/2020, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  5. Sabrina Felson (31/7/2020), "Vitamins and Minerals: How Much Should You Take?", webmd, Retrieved 10/4/2021. Edited.